انطلاق أعمال المؤتمر الدولي حول المعجم واستخداماته في تعليم اللغة العربية بمقر الإيسيسكو

12

Jul

2024

انطلاق أعمال المؤتمر الدولي حول المعجم واستخداماته في تعليم اللغة العربية بمقر الإيسيسكو

0

شارك الأستاذ المصطفى أبومعروف، رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، في الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر الدولي “المعجم واستخداماته في تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها: تقييم وتطوير”، الذي عقدته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومعجم الدوحة التاريخي للغة العربية،  يومه الأربعاء 22 ماي 2024 بمقر المنظمة في الرباط، بحضور رفيع المستوى لسفراء وممثلي بعثات دبلوماسية معتمدين في المملكة المغربية وخبراء وباحثين من حول العالم.

انطلقت أعمال المؤتمر، الذي عقد حضوريا وعبر تقنية الاتصال المرئي، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر للدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، اكد فيها أهمية موضوع المؤتمر الذي تتشابك فيه العلوم لخدمة اللغة العربية الثرية وتعزيز حضورها العالمي، مبرزا أن المعجم لا يهدف إلى حفظ اللغة بقدر ما يحقق فهمها في سياق تعلمها وتعليمها، وللدرس والبحث في التحولات العلمية والفكرية والاجتماعية، ومدى حيوية المجموعة البشرية المستخدمة لهذا المعجم.

من جانبه، أشاد الأستاذ المصطفى أبومعروف، رئيس الجامعة، في كلمته بمبادرات الإيسيسكو في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. كما عبر عن تقديره لاهتمام علماء اللغة العربية بها، مثنيًا على الجهود المبذولة في معجم الدوحة التاريخي للغة العربية.

وعقب الجلسة الافتتاحية بدأت جلسات عمل المؤتمر في يومه الأول، والتي يناقش فيها الخبراء عدة محاور في ثلاث جلسات، تركز على المعاجم واستخداماتها التعليمية للناطقين بالعربية وبغيرها.